قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قطوف من العلم والايمان

ديني / ثقافي / علمي / أسرة / الطفل / الطبخ / كل ما يهم الاسرة المسلمة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
اللهم انت ربي ، لاالـه إلا انت ، خلقتني و انا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت
المشرف العام / أشرف فؤاد عبد العزيز ashraf_fouad64@yahoo.com ************* نرحب بكل مقترحاتكم واستفساراتكم ***************** ونتمنى لكم قضاء وقت ذو نفع معنا
قناة القرآن الكريم على مدار الــ 24 ساعة ************** http://www.tvquran.com
زائرنا الكريم نتمنى لك الاقامه السعيدة معنا بشرط ؟؟؟؟؟؟ أن تقوم بالتسجيل في منتداك الذي هو منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح الـ ICDL من معهد القوات المسلحة
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالجمعة مايو 20, 2011 9:02 pm من طرف haytham55

» نصائح للمذاكرة والمراجعة
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 9:18 pm من طرف eldalal

» طائرة تتطير العقول
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:46 pm من طرف allaa

» الخريطة الخوارزمية لأى طالب للنجاح فى الامتحان
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:25 pm من طرف allaa

» ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:20 am من طرف magdy

» سؤال غريب ........... كيف يبدأ زنا النت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:18 am من طرف magdy

» سنة التكبير في العشر من ذي الحجة وأيام التشريق الثلاثة
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:16 am من طرف magdy

» تمنيت والله أني لم أفتح الموقع ولم أضف أسمي ..
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:14 am من طرف magdy

» يا سبحان الله ... هل تعرف معناها ؟؟؟
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:11 am من طرف magdy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

 

 تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور البيان
مشرف
مشرف
نور البيان


عدد المساهمات : 649
نقاط : 61645
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية   تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس يوليو 02, 2009 12:47 am

تابع .... الحديث الشريف
* وهنا مسألة: بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم هل يمكن أن نهاجر إليه عليه الصلاة والسلام؟


والجواب: أما إلى شخصه فلا، ولذلك لايُهاجر إلى المدينة من أجل شخص الرسول
صلى الله عليه وسلم ، لأنه تحت الثرى، وأما الهجرة إلى سنّته وشرعه صلى
الله عليه وسلم فهذا مما جاء الحث عليه وذلك مثل: الذهاب إلى بلدٍ لنصرة
شريعة الرسول والذود عنها. فالهجرة إلى الله في كل وقت وحين، والهجرة إلى
رسول الله لشخصه وشريعته حال حياته، وبعد مماته إلى شريعته فقط.


نظير هذا قوله تعالى: ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى
اللَّهِ وَالرسول صلى الله عليه وسلم ِ)(النساء: الآية59) إلى الله
دائماً، وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه في حياته، وإلى سنّته بعد
وفاته. فمن ذهب من بلدٍ إلى بلد ليتعلم الحديث، فهذا هجرته إلى الله
ورسوله، ومن هاجر من بلد إلى بلد لامرأة يتزوّجها، بأن خطبها وقالت
لاأتزوجك إلا إذا حضرت إلى بلدي فهجرته إلى ماهاجر إليه. فمَنْ كَانَتْ
هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا بأن علم أن في البلد الفلاني تجارة
رابحة فذهب إليها من أجل أن يربح، فهذا هجرته إلى دنيا يصيبها، وليس له
إلا ما أراد. وإذا أراد الله عزّ وجل ألا يحصل على شيء لم يحصل على شيء.


قوله رحمه الله: (رواه إماما المحدّثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن
إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري من بخارى وهو إمام المحدّثين ومسلم
بن الحجّاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما اللذين هما أصحّ الكتب
المصنّفة أي صحيح البخاري وصحيح مسلم وهما أصحّ الكتب المصنّفة في علم
الحديث، ولهذا قال بعض المحدّثين: إن ما اتفقا عليه لايفيد الظن فقط بل
يفيد العلم.


وصحيح البخاري أصحّ من صحيح مسلم، لأن البخاري - رحمه الله - يشترط في
الرواية أن يكون الراوي قد لقي من روى عنه، وأما مسلم- رحمه الله - فيكتفي
بمطلق المعاصرة مع إمكان اللقيّ وإن لم يثبت لقيه، وقد أنكر على من يشترط
اللقاء في أول الصحيح إنكاراً عجيباً، فالصواب ما ذكره البخاري - رحمه
الله - أنه لابد من ثبوت اللقي. لكن ذكر العلماء أن سياق مسلم - رحمه الله
- أحسن من سياق البخاري، لأنه - رحمه الله- يذكر الحديث ثم يذكر شواهده
وتوابعه في مكان واحد، والبخاري - رحمه الله - يفرِّق، ففي الصناعة صحيح
مسلم أفضل، وأما في الرواية والصحة فصحيح البخاري أفضل.


تشاجر قومٌ في البخاري ومسلم


وقالوا: أيّ زين تقدّم


فقلت: لقد فاق البخاري صحة لديّ


كما فاق في حسن الصناعة مسلم


قال بعض أهل العلم: ولولا البخاري ما ذهب مسلم ولا راح، لأنه شيخه.


فالحديث إذاً صحيح يفيد العلم اليقيني، لكنه ليس يقينياً بالعقل وإنما هو يقيني بالنظر لثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم .


من فوائد هذا الحديث:


.1هذا الحديث أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، ولهذا قال
العلماء:مدار الإسلام على حديثين: هما هذا الحديث، وحديث عائشة: مَنْ
عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلِيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدّ
[7] فهذا الحديث عمدة أعمال القلوب، فهو ميزان الأعمال الباطنة، وحديث عائشة: عمدة أعمال الجوارح، مثاله:

رجل مخلص غاية الإخلاص، يريد ثواب الله عزّ وجل ودار كرامته، لكنه وقع في
بدع كثيرة. فبالنظر إلى نيّته:نجد أنها نيّة حسنة. وبالنظر إلى عمله: نجد
أنه عمل سيء مردود، لعدم موافقة الشريعة.


ومثال آخر: رجلٌ قام يصلّي على أتمّ وجه، لكن يرائي والده خشية منه، فهذا
فقد الإخلاص، فلا يُثاب على ذلك إلا إذا كان أراد أن يصلي خوفاً أن يضربه
على ترك الصلاة فيكون متعبّداً لله تعالى بالصلاة.


.2من فوائد الحديث: أنه يجب تمييز العبادات بعضها عن بعض، والعبادات عن
المعاملات لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إِنَّمَا الأَعْمَالُ
بِالنِّيَّاتِ ولنضرب مثلاً بالصلاة، رجل أراد أن يصلي الظهر، فيجب أن
ينوي الظهر حتى تتميز عن غيرها. وإذا كان عليه ظُهْرَان، فيجب أن يميز ظهر
أمس عن ظهر اليوم، لأن كل صلاة لها نية.


ولوخرج شخصٌ بعد زوال الشمس من بيته متطهراً ودخل المسجد وليس في قلبه
أنها صلاة الظهر، ولاصلاة العصر، ولا صلاة العشاء، ولكن نوى بذلك فرض
الوقت، فهل تجزئ أو لاتجزئ؟


الجواب: على القاعدة التي ذكرناها سابقاً:لاتجزئ؛ لأنه لم يعين الظهر، وهذا مذهب الحنابلة.


وقيل تجزئ: ولايشترط تعيين المعيّنة، فيكفي أن ينوي الصلاة وتتعين الصلاة
بتعيين الوقت. وهذه رواية عن الإمام أحمد -رحمه الله تعالى- فإذا نوى فرض
الوقت كفى، وهذا القول هو الصحيح الذي لايسع الناس العمل إلا به، لأنه
أحياناً يأتي إنسان مع العجلة فيكبر ويدخل مع الإمام بدون أن يقع في ذهنه
أنها صلاة الظهر، لكن قد وقع في ذهنه أنها هي فرض الوقت ولم يأتِ من بيته
إلا لهذا، فعلى المذهب نقول: أعدها، وعلى القول الصحيح نقول: لاتعدها،
وهذا يريح القلب، لأن هذا يقع كثيراً، حتى الإمام أحياناً يسهو ويكبر على
أن هذا فرض الوقت، فهذا على المذهب لابد أن يعيد الصلاة، وعلى القول
الرّاجح لايعيد.


.3من فوائد الحديث:الحثّ على الإخلاص لله عزّ وجل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسّم الناس إلى قسمين:


قسم: أراد بعمله وجه الله والدار الآخرة.


وقسم: بالعكس، وهذا يعني الحث على الإخلاص لله عزّ وجل .


والإخلاص يجب العناية به والحث عليه، لأنه هو الركيزة الأولى الهامة التي
خلق الناس من أجلها، قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ
إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:56)


.4ومن فوائد الحديث: حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بتنويع
الكلام وتقسيم الكلام، لأنه قال: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وهذا
للعمل وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى وهذا للمعمول له.


ثانيهما: تقسيم الهجرة إلى قسمين: شرعية وغير شرعية، وهذا من حسن التعليم،
ولذلك ينبغي للمعلم أن لايسرد المسائل على الطالب سرداً لأن هذا يُنْسِي،
بل يجعل أصولاً، وقواعد وتقييدات، لأن ذلك أقرب لثبوت العلم في قلبه، أما
أن تسرد عليه المسائل فما أسرع أن ينساها.


.5من فوائد الحديث: قرن الرسول صلى الله عليه وسلم مع الله تعالى بالواو
حيث قال: إلى الله ورسوله ولم يقل: ثم رسوله، مع أن رجلاً قال للرسول صلى
الله عليه وسلم :مَا شَاءَ اللهُ وَشِئْتَ، فَقَالَ: بَلْ مَاشَاءَ اللهُ
وَحْدَه
[8]فما الفرق؟

والجواب: أما ما يتعلّق بالشريعة فيعبر عنه بالواو، لأن ماصدر عن النبي
صلى الله عليه وسلم من الشرع كالذي صدر من الله تعالى كما قال: (مَنْ
يُطِعِ الرسول فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )(النساء: الآية80)


وأما الأمور الكونية: فلا يجوز أن يُقرن مع الله أحدٌ بالواو أبداً، لأن كل شيئ تحت إرادة الله تعالى ومشيئته.


فإذا قال قائلٌ: هل ينزل المطر غداً ؟


فقيل: الله ورسوله أعلم، فهذا خطأ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عنده علم بهذا.


مسألة: وإذا قال: هل هذا حرامٌ أم حلال ؟


قيل في الجواب: الله ورسوله أعلم، فهذا صحيح، لأن حكم الرسول صلى الله
عليه وسلم في الأمور الشرعية حكم الله تعالى كما قال عزّ وجل: (مَنْ
يُطِعِ الرسول صلى الله عليه وسلم فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )(النساء:
الآية80)


مسألة: أيهما أفضل العلم أم الجهاد في سبيل الله ؟


والجواب: العلم من حيث هو علم أفضل من الجهاد في سبيل الله، لأن الناس
كلهم محتاجون إلى العلم، وقد قال الإمام أحمد: العلم لايعدله شيئ لمن صحّت
نيّته . ولايمكن أبداً أن يكون الجهاد فرض عين لقول الله تعالى: ( وَمَا
كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً) (التوبة:122)


فلوكان فرض عين لوجب على جميع المسلمين: (فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ
فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ)[التوبة:122] أي وقعدت طائفة :
(لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا
إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ) [التوبة:122] ولكن باختلاف الفاعل
واختلاف الزمن، فقد نقول لشخص: الأفضل في حقّك الجهاد، والآخر الأفضل في
حقك العلم، فإذا كان شجاعاً قوياً نشيطاً وليس بذاك الذكي فالأفضل له
الجهاد؛ لأنه أليَق به، وإذا كان ذكيّاً حافظاً قوي الحجة فالأفضل له
العلم وهذا باعتبار الفاعل. أما باعتبار الزمن فإننا إذا كنّا في زمن كثر
فيه العلماء واحتاجت الثغور إلى مرابطين فالأفضل الجهاد، وإن كنّا في زمن
تفشّى فيه الجهل وبدأت البدع تظهر في المجتمع وتنتشر فالعلم أفضل، وهناك
ثلاثة أمور تحتّم على طلب العلم:


.1بدع بدأت تظهر شرورها.


.2الإفتاء بغير علم .


.3جدل كثير في مسائل بغير علم .


وإذا لم يكن مرجّحاً فالأفضل العلم
يتبع ...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
مشرف
مشرف
نور الصباح


عدد المساهمات : 176
نقاط : 57532
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية   تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 2:12 am

زادك الله من علمه ومن فضله
اللهم يا منان
يا ذا الجلال والاكرام
يجعل كل اعمالك في حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطوف من العلم والايمان :: المنتدى العام :: المنتدى الديني-
انتقل الى: