قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قطوف من العلم والايمان

ديني / ثقافي / علمي / أسرة / الطفل / الطبخ / كل ما يهم الاسرة المسلمة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
اللهم انت ربي ، لاالـه إلا انت ، خلقتني و انا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت
المشرف العام / أشرف فؤاد عبد العزيز ashraf_fouad64@yahoo.com ************* نرحب بكل مقترحاتكم واستفساراتكم ***************** ونتمنى لكم قضاء وقت ذو نفع معنا
قناة القرآن الكريم على مدار الــ 24 ساعة ************** http://www.tvquran.com
زائرنا الكريم نتمنى لك الاقامه السعيدة معنا بشرط ؟؟؟؟؟؟ أن تقوم بالتسجيل في منتداك الذي هو منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح الـ ICDL من معهد القوات المسلحة
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالجمعة مايو 20, 2011 9:02 pm من طرف haytham55

» نصائح للمذاكرة والمراجعة
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 9:18 pm من طرف eldalal

» طائرة تتطير العقول
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:46 pm من طرف allaa

» الخريطة الخوارزمية لأى طالب للنجاح فى الامتحان
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:25 pm من طرف allaa

» ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:20 am من طرف magdy

» سؤال غريب ........... كيف يبدأ زنا النت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:18 am من طرف magdy

» سنة التكبير في العشر من ذي الحجة وأيام التشريق الثلاثة
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:16 am من طرف magdy

» تمنيت والله أني لم أفتح الموقع ولم أضف أسمي ..
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:14 am من طرف magdy

» يا سبحان الله ... هل تعرف معناها ؟؟؟
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:11 am من طرف magdy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

 

 تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور البيان
مشرف
مشرف
نور البيان


عدد المساهمات : 649
نقاط : 61645
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية   تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالخميس يوليو 02, 2009 12:43 am

تابع ... الحديث الشريف
* وتمييز العادات من العبادات مثاله:


- أولاً:الرجل يأكل الطعام شهوة فقط، والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً
لأمر الله عزّ وجل في قوله: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا )(الأعراف:الآية31)
فصار أكل الثاني عبادة، وأكل الأول عادة


- ثانياً: الرجل يغتسل بالماء تبرداً، والثاني يغتسل بالماء من الجنابة،
فالأول عادة، والثاني: عبادة، ولهذا لوكان على الإنسان جنابة ثم انغمس في
البحر للتبرد ثم صلى فلا يجزئه ذلك، لأنه لابد من النية،وهو لم ينو
التعبّد وإنما نوى التبرّد.


ولهذا قال بعض أهل العلم: عبادات أهل الغفلة عادات، وعادات أهل اليقظة
عبادات. عبادات أهل الغفلة عادات مثاله: من يقوم ويتوضأ ويصلي ويذهب على
العادة. وعادات أهل اليقظة عبادات مثاله: من يأكل امتثالاً لأمر الله،
يريد إبقاء نفسه، ويريد التكفف عن الناس، فيكون ذلك عبادة. ورجل آخر لبس
ثوباً جديداً يريد أن يترفّع بثيابه، فهذا لايؤجر، وآخرلبس ثوباً جديداً
يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني، فهذا يؤجر. ورجل آخر لبس
يوم الجمعة أحسن ثيابه لأنه يوم جمعة، والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً
بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فهو عبادة.


* تمييز العبادات بعضها من بعض مثاله:


رجل يصلي ركعتين ينوي بذلك التطوع، وآخر يصلي ركعتين ينوي بذلك الفريضة، فالعملان تميزا بالنية، هذا نفل وهذا واجب، وعلى هذا فَقِسْ.


* إذاً المقصود بالنيّة: تمييز العبادات بعضها من بعض كالنفل مع الفريضة، أوتمييز العبادات عن العادات.


واعلم أن النية محلها القلب، ولايُنْطَقُ بها إطلاقاً،لأنك تتعبّد لمن
يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، والله تعالى عليم بما في قلوب عباده،
ولست تريد أن تقوم بين يدي من لايعلم حتى تقول أتكلم بما أنوي ليعلم به،
إنما تريد أن تقف بين يدي من يعلم ماتوسوس به نفسك ويعلم متقلّبك وماضيك،
وحاضرك. ولهذا لم يَرِدْ عن رسول الله ولاعن أصحابه رضوان الله عليهم أنهم
كانوا يتلفّظون بالنيّة ولهذا فالنّطق بها بدعة يُنهى عنه سرّاً أو جهراً،
خلافاً لمن قال من أهل العلم: إنه ينطق بها جهراً، وبعضهم قال: ينطق بها
سرّاً ، وعللوا ذلك من أجل أن يطابق القلب اللسان.


ياسبحان الله، أين رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا ؟ لوكان هذا من
شرع الرسول صلى الله عليه وسلم لفعله هو وبيّنه للناس، يُذكر أن عاميّاً
من أهل نجد كان في المسجد الحرام أراد أن يصلي صلاة الظهر وإلى جانبه رجل
لايعرف إلاالجهر بالنيّة، ولما أقيمت صلاة الظهر قال الرجل الذي كان ينطق
بالنية: اللهم إني نويت أن أصلي صلاة الظهر، أربع ركعات لله تعالى، خلف
إمام المسجد الحرام، ولما أراد أن يكبّر قال له العامي: اصبر يارجل، بقي
عليك التاريخ واليوم والشهر والسنة، فتعجّب الرجل.


وهنا مسألة: إذا قال قائل: قول المُلَبِّي: لبّيك اللهم عمرة، ولبيك حجّاً، ولبّيك اللهم عمرة وحجّاً، أليس هذا نطقاً بالنّية؟


فالجواب: لا، هذا من إظهار شعيرة النُّسك، ولهذا قال بعض العلماء: إن
التلبية في النسك كتكبيرة الإحرام في الصلاة، فإذا لم تلبِّ لم ينعقد
الإحرام، كما أنه لولم تكبر تكبيرة الإحرام للصلاة ما انعقدت صلاتك. ولهذا
ليس من السنّة أن نقول ما قاله بعضهم: اللهم إني أريد نسك العمرة، أو أريد
الحج فيسّره لي، لأن هذا ذكر يحتاج إلى دليل ولادليل. إذاً أنكر على من
نطق بها، ولكن بهدوء بأن أقول له: يا أخي هذه ما قالها النبي صلى الله
عليه وسلم ولا أصحابه، فدعْها.


فإذا قال: قالها فلانٌ في كتابهِ الفلاني؟ .


فقل له: القول ما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .


وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى هذه هي نيّة المعمول له، والناس
يتفاوتون فيها تفاوتاً عظيماً، حيث تجد رجلين يصلّيان بينهما أبعد مما بين
المشرق والمغرب أو مما بين السماء والأرض في الثواب، لأن أحدهما مخلص
والثاني غير مخلص.


وتجد شخصين يطلبان العلم في التّوحيد، أو الفقه، أو التّفسير، أو الحديث،
أحدهما بعيد من الجنّة والثاني قريب منها، وهما يقرآن في كتاب واحد وعلى
مدرّسٍ واحد. فهذا رجل طلب دراسة الفقه من أجل أن يكون قاضياً والقاضي له
راتبٌ رفيعٌ ومرتبة ٌرفيعة،والثاني درس الفقه من أجل أن يكون عالماً
معلّماً لأمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، فبينهما فرق عظيم. قال النبي صلى
الله عليه وسلم مَنْ طَلَبَ عِلْمَاً وَهُوَ مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ
اللهِ لا يُرِيْدُ إِلاِّ أَنْ يَنَالَ عَرَضَاً مِنَ الدُّنْيَا لَمْ
يَرِحْ رَائِحَةَ الجَنَّةِ
[5]، أخلص النية لله عزّ وجل .

* ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً بالمهاجر فقال:


فَمَنْ كَانَتْ هِجرَتُهُ الهجرة في اللغة: مأخوذة من الهجر وهو التّرك.


وأما في الشرع فهي: الانتقال من بلد الكفر إلى بلد الإسلام.


وهنا مسألة: هل الهجرة واجبة أو سنة؟


والجواب: أن الهجرة واجبة على كل مؤمن لايستطيع إظهار دينه في بلد الكفر،
فلايتم إسلامه إذا كان لايستطيع إظهاره إلا بالهجرة، وما لايتم الواجب إلا
به فهوواجب. كهجرة المسلمين من مكّة إلى الحبشة، أو من مكّة إلى المدينة.


فمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى
اللهِ وَرَسُولِهِ كرجل انتقل من مكة قبل الفتح إلى المدينة يريد الله
ورسوله،أي: يريد ثواب الله، ويريد الوصول إلى الله كقوله تعالى: (وَإِنْ
كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)(الأحزاب: الآية29) إذاً يريد
الله: أي يريد وجه الله ونصرة دين الله، وهذه إرادة حسنة.


ويريد رسول الله: ليفوز بصحبته ويعمل بسنته ويدافع عنها ويدعو إليها
والذبّ عنه،ونشر دينه، فهذا هجرته إلى الله ورسوله، والله تعالى يقول في
الحديث القدسي مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْرَاً تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ
ذِرَاعَاً
[6] فإذا أراد الله،فإن الله تعالى يكافئه على ذلك بأعظم مما عمل.
يتبع ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 1136
نقاط : 65850
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية   تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2009 6:40 pm

تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية 1203343321
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qotof.ahlamountada.com
 
تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية
» تابع ..... المحاضرة الأولى من الدورة الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطوف من العلم والايمان :: المنتدى العام :: المنتدى الديني-
انتقل الى: