قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قطوف من العلم والايمان

ديني / ثقافي / علمي / أسرة / الطفل / الطبخ / كل ما يهم الاسرة المسلمة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
اللهم انت ربي ، لاالـه إلا انت ، خلقتني و انا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت
المشرف العام / أشرف فؤاد عبد العزيز ashraf_fouad64@yahoo.com ************* نرحب بكل مقترحاتكم واستفساراتكم ***************** ونتمنى لكم قضاء وقت ذو نفع معنا
قناة القرآن الكريم على مدار الــ 24 ساعة ************** http://www.tvquran.com
زائرنا الكريم نتمنى لك الاقامه السعيدة معنا بشرط ؟؟؟؟؟؟ أن تقوم بالتسجيل في منتداك الذي هو منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح الـ ICDL من معهد القوات المسلحة
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالجمعة مايو 20, 2011 9:02 pm من طرف haytham55

» نصائح للمذاكرة والمراجعة
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 9:18 pm من طرف eldalal

» طائرة تتطير العقول
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:46 pm من طرف allaa

» الخريطة الخوارزمية لأى طالب للنجاح فى الامتحان
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:25 pm من طرف allaa

» ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:20 am من طرف magdy

» سؤال غريب ........... كيف يبدأ زنا النت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:18 am من طرف magdy

» سنة التكبير في العشر من ذي الحجة وأيام التشريق الثلاثة
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:16 am من طرف magdy

» تمنيت والله أني لم أفتح الموقع ولم أضف أسمي ..
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:14 am من طرف magdy

» يا سبحان الله ... هل تعرف معناها ؟؟؟
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:11 am من طرف magdy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

 

 تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الصباح
مشرف
مشرف
نور الصباح


عدد المساهمات : 176
نقاط : 55682
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى   تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2009 5:21 am

[size=24
لقهار: القهر فى اللغة هو الغلبة والتذليل معا ، وهو الإستيلاء على الشىء
فىالظاهر والباطن .. والقاهر والقهار من صفات الله تعالى وأسمائه ،
والقهار مبالغة فى القاهر فالله هو الذى يقهر خلقه بسلطانه وقدرته ، هو
الغالب جميع خلقه رضوا أم كرهوا ، قهر الانسان على النوم
واذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه حتى تطيع أوامر
ربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب . روى أن أحد العارفين دخل على
سلطان فرآه يذب ذبابة عن وجهه ، كلما طردها عادت ، فسال العارف : لم خلق
الله الذباب ؟ فأجابه العارف : ليذل به الجبابرة
الوهاب : الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، ولها ركننان أحدهما التمليك
، والأخر بغير عوض ، والواهب هو المعطى ، والوهاب مبالغة من الوهب ،
والوهاب والواهب من أسماء الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ، ويبدأ
بالعطية ، والله كثير النعم
الرزاق : الرزاق من الرزق ، وهو معطى الرزق ، ولا تقال إلا لله تعالى .
والأرزاق نوعان، " ظاهرة " للأبدان " كالأكل ، و " باطنة " للقلوب والنفوس
كالمعارف والعلوم ، والله اذا أراد بعبده خيرا رزقه علما هاديا ، ويدا
منفقة متصدقة ، وإذا أحب عبدا أكثر حوائج الخلق اليه ، وإذا جعله واسطة
بينه وبين عباده فى وصول الأرزاق اليهم نال حظا من اسم الرزاق
الفتاح : الفتح ضد الغلق ، وهو أيضا النصر ، والاستفتاح هو الاستنصار ،
والفتاح مباغة فى الفتح وكلها من أسماء الله تعالى ، الفتاح هو الذى
بعنايته ينفتح كل مغلق ، وبهدايته ينكشف كل مشكل ، فتارة يفتح الممالك
لأنبيائه ، وتارة يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه ويفتح لهم الأبواب الى
ملكوت سمائها ، ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق ، وسبحانه يفتح
للعاصين أبواب مغفرته ، و يفتح أبواب الرزق للعباد
العليم : العليم لفظ مشتق من العلم ، وهوأدراك الشىء بحقيقته ، وسبحانه
العليم هو المبالغ فى العلم ، فعلمه شامل لجميع المعلومات محيط بها ، سابق
على وجودها ، لا تخفى عليه خافية ، ظاهرة وباطنة ، دقيقة وجليلة ، أوله
وآخره ، عنده علم الغيب وعلم الساعة ، يعلم ما فى الأرحام ، ويعلم ما تكسب
كل نفس ، ويعلم بأى أرض تموت
والعبد إذا أراد الله له الخير وهبه هبة العلم ، والعلم له طغيان أشد من
طغيان المال ويلزم الأنسان الا يغتر بعلمه ، روى أن جبريل قال لخليل الله
ابراهيم وهوفى محنته ( هل لك من حاجة ) فقال أبراهيم ( أما اليك فلا )
فقال له جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال ابراهيم ( حسبى من سؤالى علمه
بحالى ) . ومن علم أنه سبحانه وتعالى العليم أن يستحى من الله ويكف عن
معاصيه ومن عرف أن الله عليم بحاله صبر على بليته وشكر عطيته وأعتذر عن
قبح خطيئته
القابض : القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على شىء ، و قبضه ضد بسطه، الله
القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ، والأرزاق بحكمته ،
والقلوب بتخويفها من جلاله . والقبض نعمة من الله تعالى على عباده ، فإذا
قبض الأرزاق عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ، وإذا قبض القلوب فرت
داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط
الباسط : بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، ومده ، وسره ، الباسط من أسماء
الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده ، وأيضا هو مبسط
النفوس بالسرور والفرح ، وقيل : الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ، ويبسط
الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة .
يذكر اسم القابض والباسط معا ، لا يوصف الله بالقبض دون البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاء دون الحرمان
الخافض: الخفض ضد الرفع ، وهو الانكسار واللين ، الله الخافض الذى يخفض
بالأذلال أقواما ويخفض الباطل ، والمذل لمن غضب عليه ، ومسقط الدرجات لمن
استحق
وعلى المؤمن أن يخفض عنده ابليس وأهل المعاصى ، وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين
الرافع : الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ، ويرفع الصالحين بالتقرب ، ويرفع الحق ، ويرفع المؤمنين بالإسعاد
والرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن مقرها ، كقوله تعالى
( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ، وتارة فى البناء إذا طولته كقوله
تعالى ( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ) ، وتارة فى الذكر
كقوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرا " ) ، وتارة فى المنزلة اذا شرفتها كقوله
تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )
المعز : المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب القوى
الذى لا يغلب ، وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة والنصر ، ويعز الأولياء
بالحفظ والوجاهه ، ويعز المطيع ولو كان فقيرا ، ويرفع التقى ولو كان عبد
حبشيا
وقد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم ..والقوى..وذى الأنتقام ..والرحيم
..والوهاب..والغفار والغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر..والجبار . وقد
ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب ، وربط سبحانه الذل
بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك وبين الله سبحانه، والأصل فى
اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة ، والبعد عن الطمع
المذل : الذل ما كان عن قهر ، والدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة ،
والمذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ، إن من مد عينه الى الخلق
حتى أحتاج اليهم ، وسلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ، واستدرجه بمكره
حتى اغتر بنفسه ، فقد أذله وسلبه ، وذلك صنع الله تعالى ، يعز من يشاء
ويذل من يشاء والله يذل الأنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو
بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد بمثل ما يذله على ذل نفسه ، وما أذل
الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه ، وقال تعالى ولله العزة ولرسوله
وللمؤمنين
السميع : الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون حاسة أو
آلة ، هو السميع لنداء المضطرين ، وحمد الحامدين ، وخطرات القلوب وهواجس
النفوس ،و مناجاة الضمائر ، ويسمع كل نجوى ، ولا يخفى عليه شىء فى الأرض
أو فى السماء ، لا يشغله نداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء
البصير : البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، والبصيرة عقيدة القلب ،
والبصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور ، الذى يشاهد
الأشياء كلها ، ظاهرها وخافيها ، البصير لجميع الموجدات دون حاسة أو آلة
وعلى العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات وعجائب
الملكوت ويعلم أن الله يراه ويسمعه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تره فإنه يراك ) ، روى أن بعض
الناس قال لعيسى بن مريم عليه السلام: هل أجد من الخلق مثلك ، فقال : من
كان نظره عبرة ، ويقظته فكره ، وكلامه ذكرا فهو مثلى
الحكم : الحكم لغويا بمعنى المنع ، والحكم اسم من السماء الله الحسنى ، هو
صاحب الفصل بين الحق والباطل ، والبار والفاجر ، والمجازى كل نفس بما عملت
، والذى يفصل بين مخلوقاته بما شاء ، المميز بين الشقى والسعيد بالعقاب
والثواب . والله الحكم لا راد لقضائه ، ولا راد لقضائه ، ولا معقب لحكمه ،
لا يقع فى وعده ريب ، ولا فى فعله غيب ، وقال تعالى : واتبع ما يوحى اليك
واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين
قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من عرف سر الله فى القدر هانت عليه
المصائب ) ، وحظ العبد من هذا الاسم الشريف أن تكون حاكما على غضبك فلا
تغضب على من أساء اليك ، وأن تحكم على شهوتك إلا ما يسره الله لك ، ولا
تحزن على ما تعسر ، وتجعل العقل تحت سلطان الشرع ، ولا تحكم حكما حتى تأخذ
الأذن من الله تعالى الحكم العدل
العدل : العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ، يضع كل شىء موضعه ،
لينظر الأنسان الى بدنه فإنه مركب من أجسام مختلفة، هى: العظم.. اللحم ..
الجلد ..، وجعل العظم عمادا.. واللحم صوانا له .. والجلد صوانا للحم ، فلو
عكس الترتيب وأظهر ما أبطن لبطل النظام ، قال تعالى ( بالعدل قامت السموات
والأرض ) ، هو العدل الذى يعطى كل ذى حق حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل ،
فهو المنزه عن الظلم والجور فى أحكامه وأفعاله ، وقال تعالى ( وإذا حكمتم
بين الناس أن تحكموا بالعدل ) ، وحظ العبد من اسم العدل أن يكون وسطا بين
طرفى الأفراط والتفريط ، ففى غالب الحال يحترز عن التهور الذى هو الأفراط
، والجبن الذى هو التفريط ، ويبقى على الوسط الذى هو الشجاعة ، وقال تعالى
( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ) الآية
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 1136
نقاط : 64000
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى   تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 8:38 pm

ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب ، وربط سبحانه الذل
بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك وبين الله سبحانه، والأصل فى
اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة ، والبعد عن الطمع
اللهم يا معز يا مذل

اعزنا بالاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qotof.ahlamountada.com
 
تابع / تفسير ومعانى أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير و معانى أسماء الله الحسنى
» فلاش جميل يحتوى على أسماء الله الحُسنى
» تابع ..... جلد الانسان يتكلم ... سبحان الله
» تابع ..... جلد الانسان يتكلم ... سبحان الله
» أسماء أركان الكعبة المشرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطوف من العلم والايمان :: المنتدى العام :: المنتدى الديني-
انتقل الى: