قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قطوف من العلم والايمان

ديني / ثقافي / علمي / أسرة / الطفل / الطبخ / كل ما يهم الاسرة المسلمة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
اللهم انت ربي ، لاالـه إلا انت ، خلقتني و انا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت
المشرف العام / أشرف فؤاد عبد العزيز ashraf_fouad64@yahoo.com ************* نرحب بكل مقترحاتكم واستفساراتكم ***************** ونتمنى لكم قضاء وقت ذو نفع معنا
قناة القرآن الكريم على مدار الــ 24 ساعة ************** http://www.tvquran.com
زائرنا الكريم نتمنى لك الاقامه السعيدة معنا بشرط ؟؟؟؟؟؟ أن تقوم بالتسجيل في منتداك الذي هو منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح الـ ICDL من معهد القوات المسلحة
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالجمعة مايو 20, 2011 9:02 pm من طرف haytham55

» نصائح للمذاكرة والمراجعة
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 9:18 pm من طرف eldalal

» طائرة تتطير العقول
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:46 pm من طرف allaa

» الخريطة الخوارزمية لأى طالب للنجاح فى الامتحان
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:25 pm من طرف allaa

» ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:20 am من طرف magdy

» سؤال غريب ........... كيف يبدأ زنا النت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:18 am من طرف magdy

» سنة التكبير في العشر من ذي الحجة وأيام التشريق الثلاثة
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:16 am من طرف magdy

» تمنيت والله أني لم أفتح الموقع ولم أضف أسمي ..
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:14 am من طرف magdy

» يا سبحان الله ... هل تعرف معناها ؟؟؟
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:11 am من طرف magdy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

 

 ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 1136
نقاط : 63770
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Empty
مُساهمةموضوع: ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي   ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 9:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة ما أراه من مشاهد غريبة في الحياه تنتابني بالذهول والحيرة
فالجميع منا يعرف محرماته لكن هناك من تتساهل وتتجاهل

أنظر إلى قولة تعالى

{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْأُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْوَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُاللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُنِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُاللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّفَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْأَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْسَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء23 فيهذه الآية الكريمة بيّن سبحانه وتعالى المحرمات من النساء على الرجل فهناكطائفة من النساء لا يجوز للرجل أن يتزوج بهن أو بإحداهن ، الأولى : الأمهات ، قال تعالى { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ }والأم : تشمل معها الجدة سواء كانت من قِبل الأم أو من قبل الأب ، فإذاًأمك محرَّم عليك نكاحها ، جدتك التي هي أم أمك أو أم أم أمك وأن علونفإنها محرمة عليك ، جدتك أم الأب أو أم أم الأب فهي محرمة عليك وإن علون ،إذاً كل أم وكل جَدة محرم على الرجل أن يتزوج بها . ثم قال تعالى{ وَبَنَاتُكُمْ }أي ابنة لك هي محرمة عليك ، أبنتك القريبة ابنة الصلب محرمة عليك ، ابنةابنك ، أو ابنة ابن ابنك ولو نزلن محرمة عليك ، ابنة ابنتك أو ابنة ابنةابنتك هي محرمة عليك وإن نزلن .
ثم قال تعالى { وَأَخَوَاتُكُمْ } فكل أخت لك من جهة الأم كأخت الأم أو من جهة الأب وهي الأخت لأب أو من الجهتين كلتيهما وهي الأخت الشقية هي محرمة عليك .
{ وَعَمَّاتُكُمْ} العمة / هي أخت كل أب وأخت كل جد فكل عمة محرمة عليك ، عمتك التي هي أختأبيك محرمة عليك ، عمة أبيك أو عمة جدك أو عمة أمك أو عمة جدتك محرمة عليك، ولذا يقول ابن عباس رضي الله عنهما ( أبهموا ما أبهمه القرآن ) إذاً كل عمة محرمة.
{ وَخَالاَتُكُمْ }وهي أخت أمك ، فإذاً خالتك من جهة الأم أو من جهة الأب سواء في هذا الحكم، إذاً خالتك التي هي أخت أمك محرم عليك نكاحها ، خالة أبيك ، خالة جدك ،خالة أمك ، خالة جدتك محرم عليك نكاحها .
{ وَبَنَاتُ الأَخِ} أي ابنة لأخيك محرمة عليك ، أخوك قد يكون له ابن ويكون له بنت هذه البنتمحرم عليك نكاحها ، بنت بنت الأخ محرمة عليك ، إذاً كل امرأة أو فتاة تكونبنتا لأخيك محرم عليك نكاحها .
{ وَبَنَاتُ الأُخْتِ } نفس الحكم وإن نزلن .
ثم قال تعالى { وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ} فالأم من جهة الرضاع محرم عليك نكاحها ، أختك من جهة الرضاع محرم عليكنكاحها ، وكل ما حُرِّم عليك نكاحه في النسب يحرم عليك نكاحه من الرضاعلقوله عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين ( يَحْرُم من الرضاع ما يَحْرُم من النسب )إذاً بنت الأخ من الرضاع محرم عليك نكاحها ، بنت الأخت من الرضاع محرمعليك نكاحها ، عمتك من الرضاع محرم عليك نكاحها ، خالتك من الرضاع محرمعليك نكاحها .
ثم قال تعالى { وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ} أم زوجتك محرم عليك نكاحها من جهة المصاهرة ، فكل أم لزوجتك يحرم عليكنكاحها ، إذاً جدة زوجتك من جهة الأم او من جهة الأب كأن تكون لها جدة منجهة أبيها أو تكون لها جدة من جهة أمها أيجوز لك أن تنكحها ؟ لا ،{ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ }يشمل كل أم وجدة لزوجتك ، وتكون محرمة من حين العقد ، لو أنك عقدت علىامرأة ولم تدخل بها ثم طلقتها ، أيجوز لك أن تنكح أمها ؟ ( لا ) بمجردالعقد تحرم أم الزوجة ولو لم تدخل بها ولو لم تخل بها .
ثم قال تعالى { وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِيدَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَجُنَاحَ عَلَيْكُمْ }
الربيبة/ هي بنت الزوجة من غير الرجل ، كأن تتزوج بامرأة هذه المرأة لها ابنة منزوج سابق ، هذه الابنة تعد ربيبة لك ، فربيبتك محرمة عليك ، [ وبناتها ولونزلن ] بمعنى لو أن لهذه المرأة التي تزوجتها لو أن لها بنتا وهذه البنتتسمى ربيبة لو أن هذه البنت التي هي الربيبة تزوجت وأنجبت بنتا هذه البنتالتي هي بنت الربيبة محرم عليك نكاحها ،إذاً الربيبة وبناتها وإن نزلنمحرم عليك نكاحها ، لكن بشرط أن تدخل بأمها ، ويكون هذا الدخول متضمناالوطء أي الجماع ، بمعنى لو أنك عقدت على أمها ، فمثلا امرأة لها بنت عقدتعلى هذه المرأة ولم تدخل بها وتجامعها فلابد من الجماع ، إذا لم يجامعهافالحكم يختلف ، عقد عليها ثم طلق هذه المرأة وهذه المرأة لها بنت وأردت أنتتزوج بابنتها ، وهذا قد يحصل وإن كان نادرا أن يقدم أحد على هذا لوجودالغيرة بين النساء ، لكن لو حصل مثل هذا ، ابنتها حلال لك أم محرم عليك ؟( حلال ) – سبحان الله – هناك فرق بين الأم في المسألة السابقة في قولهتعالى { وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ } وبين هذهالمسألة ، لم ؟ يقول العلماء : لأن البنت ليست في الشفقة على أمها كشفقةالأم على ابنتها ، فإن الأم لو جاز للرجل أن يتزوج بها بعد أن طلق ابنتهابعد العقد وقبل الدخول لأصبح في نفس ابنتها شيء من الحسرة أو الندامة أوالغضب على أمها ، لكن بينما الأم تختلف لأنها كبيرة لها عقل ولها منالرحمة والشفقة ما ليس للبنت في هذا المجال .
ثم قال تعالى { وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ }
الحليلة/ هي زوجة ابنك ، سميت حليلة لأن كل واحد منهما يحل لصاحبه أن يجامعه ،فامرأتك يصح أن يطلق عليها حليلة لك لأنه يحل لك أن تجامعها { وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ} بمجرد العقد ، فلو أن شخصا عقد على امرأة ولم يدخل بها وطلقها ثم أرادأبوه أن يتزوجها لا يجوز له أن يقدم على ذلك ، فمجرد ما يتزوج الابن علىامرأة وعقد عليها سواء دخل بها أو لم يدخل بها ليس للأب أن يتزوج من هذهالبنت .
ثم قال تعالى { وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ} فلا يجوز لأحد أن يجمع بين الأختين ، سواء كانتا أختين من الرضاع أو منالنسب لا يجوز لأحد أن يتزوج بامرأة وأن يتزوج بأختها وأن يجمع بينهما حتىيفارق الأولى ومعلوم من النادر أنه لو طلق الأولى من النادر أن يزوجوهالأخت الثانية ، لكن على افتراض أن يحصل مثل هذا فلا يجوز له أن يجمع بينالأختين { إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ } يعني مماكان يصنعه أهل الجاهلية ، كانوا يتزوجون ويجمعون بين الأختين ، وألحقتالسنة ذوات المحارم بمعنى أنه لا يجوز للإنسان أن يجمع بين المرأة وخالتهاأو بين المرأة وعمتها لأن في ذلك قطيعة للأرحام .
{ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً } النساء23
يعنيما سلف وحصل فيما مضى وجمع بين الأختين فإن الله عز وجل قد عفا عن ذلك ،لكن لو أن إنسانا أسلم مثلا وقد تزوج بامرأتين هما أختان فإن الواجب عليهأن يطلق إحداهما .
ثم ماذا قال تعالى ؟
{ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء }
يعني وحرم عليكم { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء } ما هن المحصنات من النساء ؟ هن ذوات الأزواج ، بمعنى أنه لا يجوز لرجل أن يتزوج بامرأة رجل آخر ، فإن هذا النكاح باطل .
ثم قال تعالى { إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ }
يعنيلو حصل حرب بين المسلمين والكفار وسبينا نساءهم ومن بين هؤلاء النساء نساءلهن أزواج هذه يجوز للمسلم أن يتزوج بها بشرط أن يستبرئها بحيضة فإذا حاضتدل على أن بطنها قد خلا من الحمل . {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ }
وقد ذكر عز وجل قبل قوله تعالى {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ } الآية ذكر قبلها قوله سبحانه وتعالى {وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاء سَبِيلاً}النساء22 فدلت هذه الآية على أن زوجة أبيك أو زوجة جدك من أي جهة كان لايجوز لك أن تنكحها بمجرد العقد ، بمعنى لو أن أباك عقد على امرأة وطلقهاوأردت أن تنكحها فلا يجوز لك ، لو أن جدك وهو والد أمك أو أن جدك وهو والدأبيك عقد على امرأة ثم طلقها أيجوز لك أن تنكحها ؟ ( لا )
إذاً / الأب والأجداد وإن علو .
ثم إن هنا مسألة وهي : قلنا إن الربيبة محرمة على الرجل لكن ربيبة الابن أو ربيبة الأب غير محرمة ، كيف ؟
أنتالآن تزوجت بامرأة هذه المرأة لها بنت من زوج سابق ليست من صلبك وإنما منزوج ثاني وأراد أبوك أن يتزوج ربيبتك أيصح هذا ؟ نعم يصح هذا لأنه أجنبيعنها ،
وكذلك ربيبة الأب / بمعنى لو أن أباك تزوج بامرأة هذه المرأة لها بنت من زوج سابق وأردت أن تتزوج ربيبة أبيك فيجوز لك أن تتزوجها .
هذا مجمل ما ذكر في هذه الآية الكريمة من المحرمات اللواتي حرمهن الله سبحانه وتعالى .



هذا بالنسبة لممحارم فلا تعتقد الفتاة بأن إبن العم والخال مثل الأخ وهكذا




أما بالنسبة للفتاة التى تتزين وتتعطر يوم عرسها وهكذا



[size=21]هناك بعض الأحاديث التي تحرم التعطر بالنسبة للنساء،[/size]

لا يجوزللمرأة أن تخرج من بيتها متعطِّرة ، ومن تفعل ذلك فإنها تعرض نفسها للوعيدالشديد ، فقد جاء في الحديث عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ عَنْالْأَشْعَرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ " أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ " ، رواه النسائي (الزينة/5036) ، وحسَّنه الألباني في " صحيح سنن " النسائي (4737) .
[size=21]وتقول إن عطر المرأة حرام كنوع من التبرج ولفت الانتباه وإثارة الشهوات،وقد سألت نساء وفتيات كثيرات: كيف تكون الرائحة الجميلة حراما والروائحالكريهة التي ستنبعث منها حتما دون العطر-خصوصا في فصل الصيف- هي الحلال؟[/size]
[size=21]العطر نوعان:عطر مكتوم وعطر فوَّاح، وهذا العطر الفوّاح هو الذي عرفناه في عصورنا هذهمن أجل وضع الكحوليات الطيّارة في البرفانات والعطور.. لكن العطر في ذاتهيوجد منه عطر مكتوم يُذهب الرائحة الكريهة، لكنه لا يثير الشهوة، ولا يجعلالمرأة وهي تمشي –كما نرى في الإعلانات- مثيرة.. فالقضية أن الذي حرّمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح أبواب الفتنة، أبواب إثارة الشهوات؛ ففي ديننا حُرم الزنى، وما دام ديننا حَرم الزنى فقد حرم ما يؤدي إليه مثل: الخلوة بالمرأة، ولذا فُرض عليها الحجاب، وكذلك جعل الله للرجل عورة –ما بين السرة والركبة- يجب أن يسترها.، كل هذا من أجل أنه حرم الزنى فكانت هذه المنظومة.. غض البصر وحرمة الخلوة والحجاب والعطر وتنظيم الصلاة.. كلها منظومة واحدة، ولذلك ربنا سبحانه وتعالى ينبهنا إلى هذه المنظومة الواحدة فيقول: {أفَتُؤْمِنُونَبِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُذَلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَالْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُبِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}، لأنه سيذهب مراد الله في هذاالتشريع؛ مراد الله من هذا التشريع أن تستقر الأسرة، وأن يستقيم النسبفيها، وأن يكون هناك أمن اجتماعي مبني على علامة سليمة رسمها لنا ربنا بينالرجل والمرأة، هذه العلامة ليس فيها قهر، ليس فيها تسلُّط، وإنما فيهامساواة، فيها تعاون، لقد خلق الله الرجل والمرأة من نفس واحدة: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍوَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًاكَثِيرًا وَنِسَاءً}[/size]
[size=21]للمرأة أن تتعطر لزوجهاكيفما أرادت، بالطريقة التي تراها، أما إذا خرجت من البيت فلها أن تتعطربالعطر المكتوم، الذي هو نادر الآن، فلو خرجت لا يشمها أحد، ولا تحدثالإثارة.. لأن القضية أننا لا نريد فتنة، وأن الحديث في تعطر المرأة صحيح،ولكن نحن لا نريد أيضاً أن تُشَمَّ من المرأة الرائحة الكريهة.. فنحن لانريد هذا، كما لا نريد الإثارة الزائدة عن الحد، والتي أدت بنا في النهايةإلى هذا العري الفاضح في العالم، وإلى استغلال المرأة كأسوأ سلعة ممكنة فيعالمنا اليوم.. نحن كرمنا المرأة وصُنّاها وأمرناهابالعفاف في نفسها وفي مجتمعها.. نحن نريد المرأة العفيفة الصالحة الحافظةلأمر الله سبحانه وتعالى ولا نريد مثل هذه التجارة الرخيصة التي نراهاجميعاً ولا تخطئها عين..[/size]
[size=21]عن ظهور زينة المرأة أمام الأخوال والأعمام لعدم ذكرهما في سورة النور "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ.."فهل يجب على المرأة أن تغطي شعرها أمام عمها وخالها؟ ومن الذين لا تستترالمرأة أمامهم؟ وما حدود العورة المباحة (أو المباح ظهورها) أمام المحارممن الرجال؟[/size]
[size=21]لا تستتر المرأة على منلا يجوز لها أن تتزوجه أبداً من نسبها.. بمعنى أنها تنكشف على أبيهاوابنها وأخيها.. ولها أن تنكشف على الزوج طيلة فترة العقد، فإذا انتهىالعقد بالطلاق أو الخلع.. ينتهي انكشافها عليه والخال والعم والجد من الأبأو الأم والحفيد.. كل هؤلاء من المحارم الذين يجوز للمرأة أن تنكشف عليهم،ولها أن تكشف عن نفسها ما عدا العورة ما بين السرة والركبة.. لكن يمكن أنترضع وليدها أمام أبيها، فتظهر ثديها أمامه، أو أمام ابنها أو عمها أوخالها.[/size]
[size=21]وهناك أنواع أخرى منالرجال لا تكشف المرأة عن نفسها أمامهم، مثل: أخو الزوج، فيجب أن تكونالمرأة محجبة أمام أخي زوجها، فهو غريب عنها؛ فمن الممكن لو طلقها زوجهاأو مات عنها أن يتزوجها هذا الرجل، وكذلك بالنسبة للرجل، مثلاً عندما أرىزوجة عمي، يجب أن تحتجب عني؛ لأن زوجة عمي يجوز لي أن أتزوجها.[/size]
[size=21]فزوجة خالي وزوجة عميوأخت زوجتي كلهن أجنبيات عليّ. كذلك بالنسبة للمرأة.. أخو زوجها.. وابنأخي زوجي.. وابن أخت زوجها. هؤلاء أجانب غرباء عنها.. لأنه يجوز لهمالزواج بها لو طُلَّقَت.[/size]
[size=21]فالتحريم المفهوم هو أننيلا يجوز لي أن أتزوج هذه المرأة أبدأً من النسب أما لو محرم أبدي من غيرالنسب، مثلاً اللعان، رجل لاعن زوجته، فهي محرمة عليه حرمة أبدية.. لكنهامن غير النسب.. بسبب اللعان.. فهذا الرجل لا تكشف المرأة عن نفسها معه بعداللعان.. رغم أنه محرم عليها حرمة أبدية.. لكنها ليست من النسب.. لكنحماتي أصبحت أمي، فيجوز لها أن تجلس معي مجلس أمي. وكذلك السيدة تجلس معحميها (والد زوجها)؛ لأنه أصبح والدها.[/size]
[size=21]إذن كل هذا مأخوذ منالكتاب والسنة.. ولا يجوز أن ننظر في الكتاب ونترك السنة.. ونقول: الخالليس موجوداً في القرآن، ولا يجوز أن تظهر أمامه.. هذا لا يصح. فالسنةالصحيحة أكدت أن الخال والعم لا يجوز للمرأة أن تتزوج بأحدهما أبدأً.[/size]
[size=21]وعلى ذلك فهم محرمون عليها من النسب.. فلا مانع أن تكشف عن نفسها أمامهم.[/size]






[size=21]هذا والله تعالى أعلى وأعلم[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qotof.ahlamountada.com
magdy




عدد المساهمات : 5
نقاط : 48870
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي   ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:20 am

ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي 75471681bb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطوف من العلم والايمان :: المنتدى العام :: المنتدى الديني-
انتقل الى: