قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
أخي الزائر الكريم أو أختي الزائرة الكريمة
هذه رساله تفيد بأنك غير مسجل لدينا
يسرنا انضمامك الى اسرتنا
آملين أن يكون في ذلك النفع والاستفادة
قطوف من العلم والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قطوف من العلم والايمان

ديني / ثقافي / علمي / أسرة / الطفل / الطبخ / كل ما يهم الاسرة المسلمة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
اللهم انت ربي ، لاالـه إلا انت ، خلقتني و انا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك على وابوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت
المشرف العام / أشرف فؤاد عبد العزيز ashraf_fouad64@yahoo.com ************* نرحب بكل مقترحاتكم واستفساراتكم ***************** ونتمنى لكم قضاء وقت ذو نفع معنا
قناة القرآن الكريم على مدار الــ 24 ساعة ************** http://www.tvquran.com
زائرنا الكريم نتمنى لك الاقامه السعيدة معنا بشرط ؟؟؟؟؟؟ أن تقوم بالتسجيل في منتداك الذي هو منتدانا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شرح الـ ICDL من معهد القوات المسلحة
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالجمعة مايو 20, 2011 9:02 pm من طرف haytham55

» نصائح للمذاكرة والمراجعة
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 9:18 pm من طرف eldalal

» طائرة تتطير العقول
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:46 pm من طرف allaa

» الخريطة الخوارزمية لأى طالب للنجاح فى الامتحان
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 10:25 pm من طرف allaa

» ابن عمي وابن خالي مثل اخوتي
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:20 am من طرف magdy

» سؤال غريب ........... كيف يبدأ زنا النت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:18 am من طرف magdy

» سنة التكبير في العشر من ذي الحجة وأيام التشريق الثلاثة
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:16 am من طرف magdy

» تمنيت والله أني لم أفتح الموقع ولم أضف أسمي ..
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:14 am من طرف magdy

» يا سبحان الله ... هل تعرف معناها ؟؟؟
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:11 am من طرف magdy

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

 

 شرح أذكار بعد السلام من الصلاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 1136
نقاط : 65240
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: شرح أذكار بعد السلام من الصلاة   شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالخميس سبتمبر 10, 2009 8:46 pm

شرح أذكار بعد السلام من الصلاة A5u11511
[size=21]ثانيا ً: شرح أذكار بعد السلام من الصلاة .
(1) أسْتَغْفِرُ اللهَ – ثَلاثاً – اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلاَمُ، وَمِنْكَ السَّلاَمُ، تَبَارَكْتَ يَا ذَا الجَلالِ والإكْرَامِ.
- صحابي الحديث هو ثَوبان الهاشمي رضي الله عنه.
قوله: أستغفر الله ثلاثاً أي: ثلاث مرات؛ قيل للأوزاعي – وهو أحد رواة الحديث -: كيف الاستغفار؟ قال: يقول: أستغفر الله، أستغفر الله.
قوله: أنت السلام أي: السالم من المعايب والحوادث، والتغير والآفات، وهو اسم من أسماء الله تعالى؛ فالله هو السلام، وصف به نفسه في كونه سليماً من النقائص، أو في إعطائه السلامة.
قوله: ومنك السلام أي: السلامة، والمعنى: أنه منك يرجى ويستوهب ويستفاد.
قوله: تباركت أي: تعاليت وتعاظمت، وأصل المعنى: كثرت خيراتك واتسعت، وقيل معناه: البقاء والدوام.
قوله: يا ذا الجلال والإكرام أي: المستحق لأن يهاب لسلطانه وجلاله، ويثنى عليه بما يليق بعلو شأنه، والجلال مصدر الجليل، يقال: جليل بيِّنُ الجلالة؛ والجلال: عِظَم القدر؛ فالمعنى: أن الله تعالى مستحق أن يُجَلَّ ويكرم، فلا يجحد، ولا يكفر به، وهو الرب الذي يستحق على عباده الإجلال والإكرام.



(2) لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ ولَهُ الـحَمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لاَ مَانِعَ لِـمَا أعْطَيْتَ، ولا مُعْطِيَ لِـمَا مَنَعْتَ، ولاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
- صحابي الحديث هو المغيرة بن شعبة رضي الله عنه.
قوله: لا مانع لما أعطيت أي: لا أحد يقدر على منع ما أعطيت أحداً من عبادك، فإذا أراد الله تعالى أن يعطي أحداً شيئاً، واجتمع الإنس والجن على منعه، لعجزوا عن ذلك.
قوله: ولا معطي لما منعت أي: ولا أحد يقدر على إعطاء ما منعت.
قوله: ولا ينفع ذا الجد منك الجد أي: لا يمنع ذا الغنى غناؤه من عذابك.



(3) لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ, وَلَهُ الحَمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ، لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ باللَّـهِ، لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ، وَلا نَعْبُدُ إلاَّ إيَّاهُ، لَهُ النِّعْمَةُ ولَهُ الفَضْلُ ولَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ مُخلِصِينَ لَهُ الدِّيْنَ ولَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ.
- صحابي الحديث هو عبدالله بن الزبير رضي الله عنه.
قوله: ولا نعبد إلا إياه أي: عبادتنا مقصورة على الله تعالى، غير متجاوز عنه.
قوله: له النعمة أي: النعمة الظاهرة والباطنة، وهي بكسر النون، ما أنعم به من رزق ومال وغيره، وأما بفتحها: فهي المسَرَّة والفرح وطيب العيش.
قوله: وله الفضل أي: في كل شيء،((والله ذو الفضل العظيم))
قوله: وله الثناء الحسن والثناء يشمل أنواع الحمد والمدح والشكر.
والثناء على الله تعالى كله حسن، وإن لم يوصف بالحسن.
والمراد بـ الدين: التوحيد.
قوله: ولو كره الكافرون أي: وإن كره الكافرون كوننا مخلصين الدين لله، وكوننا عابدين.


(4) سُبْحَانَ اللـهِ، والحَمْدُ للـهِ، واللهُ أكْبَرُ (ثَلاثاً وثَلاثِينَ) لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ.
- صحابي الحديث هو أبو هريرة رضي الله عنه.
وجاء فيه: فتلك تسعة وتسعون، وتمام المئة: لا إله إلا الله....
وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه في فضل هذا الذكر وصفته: أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله ، فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلا، والنعيم المقيم؛ يصلّون كما نصلّي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضل من أموال يحجون بها، ويعتمرون، ويجاهدون، ويتصدقون؟ فقال : ألا أعلمكم شيئاً تدركون به من سبقكم، وتسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحد أفضل منكم؛ إلا من صنع مثل ما صنعتم؟، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: تسبحون، وتحمدون، وتكبرون، خلف كلِّ صلاة ثلاثاً وثلاثين.
قال أبو صالح: يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر،حتى يكون منهن كلهن ثلاثاً وثلاثين.
قوله: الدثورجمع دثر؛ وهو المال الكثير، ويقع على: الواحد، والإثنين، والجمع.
قوله: بالدرجات العلا أي: إنهم حصَّلُوا الدرجات العلا، والنعيم المقيم وهو الجنة، بسبب حجهم وعمرتهم وجهادهم وصدقاتهم، وذلك كله بسبب قدرتهم على الدنيا، ونحن ما لنا دنيا!! فكيف نعمل حتى ندركهم؟ فقال لهم رسول الله : ألا أعلمكم... إلى آخره؛ يعني: متى قلتم هذا القول تدركونهم وتشاركونهم فيما أوتوا به، وتسبقون به من بعدكم.
قوله: كما نصلي أي: كصلاتنا بشرائطها مع الجماعة؛ والمعنى: إنهم شاركونا فيما نعمل من الصلاة والصوم، ولهم مزية علينا بأموالهم، حيث يحجون، ويعتمرون، ويجاهدون، ويتصدقون بفضول أموالهم.
قوله: ألا أعلمكم ألا كلمة تنبيه، تنبه المخاطب على أن الأمر عظيم الشأن.
قوله: تدركون أي: بذلك الشيء وبسببه.
قوله: من سبقكم والمراد السبق المعنوي؛ وهو السبق في الفضيلة.
قوله: من بعدكم أي: من بعدكم في الفضيلة ممن لا يعمل هذا العمل.
قوله: ولا يكون أحد أفضل منكم يدل على ترجيح هذه الأذكار على غيرها من الأعمال.
قوله: قال أبو صالح يعني: لما سُئل أبو صالح ذكوان السمان الزيات الراوي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن كيفية ذكرها؟ قال: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، حتى يكون منهن كلهن ثلاثاً وثلاثين؛ وهذا يقتضي أن يكون العدد في الجميع ثلاثاً وثلاثين مرة، بأن يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، هذه مرة، وهكذا حتى يصل إلى ثلاثٍ وثلاثين مرة.
وذكر في حديث أبي هريرة رضي الله عنه من طريق آخر غير طريق أبي صالح: يسبح ثلاثاً وثلاثين – مستقلة – ويكبر ثلاثاً وثلاثين – مستقلة – ويحمد ثلاثاً وثلاثين – مستقلة ، وهذا يقتضي أن يكون الجميع تسعة وتسعين.
وحديث أبي صالح محمول على هذا؛ ولأجل هذا قال القاضي عياض رحمه الله: هذا أولى من تأويل أبي صالح.
وجاء في رواية: تسبحون في دبر كل صلاة عشراً، وتحمدون عشراً، وتكبرون عشراً، وهذه الرواية لا تنافي رواية الأكثر.
وفي رواية أن تمام المئة: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
وفي رواية: أن التكبيرات أربع وثلاثون.
وكلها صحيحة ويجب قبولها، فينبغي على الإنسان أن يجمع بين الروايات من حيث العمل؛ فيعمل بهذه تارة وبهذه تارة وهكذا...
[قال المصحح: التسبيح، والتحميد، والتكبير أدبار الصلوات جاء على أنواع ستة على النحو الآتي:
النوع الأول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر (ثلاثاً وثلاثين) ويختم بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
النوع الثاني: سبحان الله (ثلاثاً وثلاثين) الحمد لله (ثلاثاً وثلاثين) الله أكبر (أربعاً وثلاثين) .
النوع الثالث: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر (ثلاثاً وثلاثين) .
النوع الرابع: سبحان الله (عشراً) والحمد لله (عشراً) والله
أكبر (عشراً) .
النوع الخامس: سبحان الله (إحدى عشرة)، والحمد لله (إحدى عشرة) والله أكبر (إحدى عشرة) .
النوع السادس: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر (خمساً وعشرين) . والأفضل أن يقول هذا تارة، وهذا تارة، فينوِّع بين هذه التسبيحات] .
وجاء عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أنه قال: لقد رأيت رسول الله شرح أذكار بعد السلام من الصلاة A10 يعقدها بيمينه – وفي رواية: يعقد التسبيح بيمينه .
وفيه صفة التسبيح؛ وهو أن يكون باليد اليمنى فقط، وبطريقة العقد؛ أي: شد الإصبع إلى باطن الكف.
يتبع ...........
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qotof.ahlamountada.com
نور البيان
مشرف
مشرف
نور البيان


عدد المساهمات : 649
نقاط : 61035
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح أذكار بعد السلام من الصلاة   شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2009 8:08 pm



شرح أذكار بعد السلام من الصلاة Rdck69uwullam0dmmh9h
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح أذكار بعد السلام من الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أذكار عقب السلام من الصلاة
» شرح أذكار بعد السلام من الصلاة ( 1 )
» الصلاة في الاسلام ( 1 ) .....
» الصلاة في الاسلام ( 2 ) .....
» السرحان في الصلاة وعلاجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطوف من العلم والايمان :: المنتدى العام :: المنتدى الديني-
انتقل الى: